الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (64): {فَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.(فلولا): الفاء استئنافية، (لولا) حرف امتناع لوجود. (فضل): مبتدأ مرفوع، والخبر محذوف تقديره موجود. الجار (عليكم) متعلق بالمصدر (فضل). .إعراب الآية رقم (65): {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ}.(ولقد): الواو استئنافية، واللام واقعة في جواب قسم مقدر، والجار (منكم) متعلق بحال من الضمير في (اعتدوا). (خاسئين) خبر ثانٍ. وكونه خبرا أوْلى مِن كونه صفة؛ لأن الجمع السالم لا يكون صفة لما لا يعقل. .إعراب الآية رقم (66): {فَجَعَلْنَاهَا نَكَالا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا}.جملة (فجعلناها) مستأنفة لا محل لها. و(نكالا): مفعول ثانٍ. الجار (لما) متعلق بنعت لـ (نكالا). .إعراب الآية رقم (67): {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ}.المصدر المؤول (أن تذبحوا) في محل نصب على نزع الخافض: الباء. (هُزُوا): مفعول ثانٍ منصوب. جملتا (قالوا) و(قال) مستأنفتان، والمصدر (أن أكون) منصوب على نزع الخافض (من). .إعراب الآية رقم (68): {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ}.جملة (يبين) جواب شرط مقدر لا محل لها. (ما هي): اسم استفهام مبتدأ، والضمير خبره، وجملته في محل نصب مفعول به للفعل (يُبَيِّن)، وهذه الجملة عَلَّقت (يبيِّن) عن العمل لأنه شبيه بأفعال القلوب. (لا فارض): (لا) نافية لا عمل لها، (فارض) صفة لبقرة مرفوعة، ووجب تكرار (لا). (ولا بكر): معطوف على (فارض)، و(عوان) نعت لبقرة، و(بين) ظرف مكان متعلق بصفة لـ (عوان). جملة (فافعلوا) مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية رقم (69): {يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ}.قوله (ما لونها): (ما): اسم استفهام مبتدأ، و(لونها) الخبر، والجملة في محل نصب مفعول به. (صفراء): نعت مرفوع، و(فاقع) صفة ثانية، و(لونها) فاعل بفاقع، وجملة (تسرُّ) صفة لبقرة. .إعراب الآية رقم (70): {إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ}.جملة (إن البقر تشابه) مستأنفة. وجملة (إنَّا لمهتدون) معطوفة على جملة (إن البقر تشابه) لا محل لها. جملة (إن شاء الله) معترضة لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه سياق الكلام. .إعراب الآية رقم (71): {قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ}.(لا ذلول): (لا) نافية لا عمل لها، و(ذلول) صفة لبقرة. جملة (تثير) في محل نصب حال من الضمير المستتر في (ذلول) أي: لا تُذَلُّ حال إثارتها الأرض. (مسلمة): صفة لبقرة، وجملة (لا شية فيها) نعت لبقرة في محل رفع. جملة (قالوا) مستأنفة، والجار (بالحق) متعلق بـ (جئت). جملة (فذبحوها) مستأنفة لا محل لها، وجملة (وما كادوا) حالية في محل نصب. .إعراب الآية رقم (72): {وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ}.جملة (والله مخرج) اعتراضية بين جملتي (ادَّارأتم- قلنا). (ما) اسم موصول بمعنى الذي مفعول بـ (مخرج). .إعراب الآية رقم (73): {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.(كذلك): الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب نائب مفعول مطلق؛ لأنه نعت لمصدر محذوف، والتقدير: يُحيي الله الموتى إحياء مثل ذلك الإحياء، (ذا) اسم إشارة مضاف إليه، وجملة (يُحيي) مستأنفة لا محل لها. جملة (لعلكم تعقلون) مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية رقم (74): {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}.جملة (فهي كالحجارة) معطوفة على جملة (قست قلوبكم) لا محل لها. (أو أشد): (أو) عاطفة، (أشد) اسم مرفوع معطوف على الاستقرار الذي تعلق به الخبر أي: فهي كائنة كالحجارة أو أشد. (قسوة): تمييز منصوب، والاسم المنصوب بعد اسم التفضيل تمييز. (وإنَّ): الواو مستأنفة، (إنَّ) حرف ناسخ، الجار (من الحجارة) متعلق بخبر (إن) المقدر. (لما): اللام للتأكيد، (ما) موصولة اسمية في محل نصب اسم إن. جملة (ثم قست) معطوفة على مقدر أي: فحييت، لا محل لها. جملة (وما الله بغافل) مستأنفة لا محل لها. والباء زائدة في خبر (ما). .إعراب الآية رقم (75): {أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.(أفتطمعون): الفاء استئنافية، والهمزة في نية التأخير عن الفاء، وتَصَدَّرت الهمزة لأن لها الصدارة. المصدر المؤول (أن يؤمنوا) منصوب على نزع الخافض (في). جملة (وقد كان فريق) حالية في محل نصب. و(ما) في (ما عقلوه) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وجملة (وهم يعلمون) حالية. .إعراب الآية رقم (76): {قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ}.(أفلا تعقلون): الهمزة للاستفهام، الفاء عاطفة، وجملة (تعقلون) معطوفة على جملة (تحدِّثونهم) في محل نصب. .إعراب الآية رقم (77): {أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ}.قوله (أولا يعلمون): الهمزة للاستفهام، والواو مستأنفة، و(لا) نافية، (يعلمون) مضارع مرفوع، والجملة مستأنفة. المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي يعلم. .إعراب الآية رقم (78): {وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ}.جملة (لا يَعْلَمُونَ) صفة (أمِّيُّون) في محل رفع. (أمانيَّ) مستثنى منقطع منصوب. وجملة (إن هم إلا يظنون) معطوفة على جملة (منهم أميُّون) لا محل لها، و(إن) نافية، و(إلا) للحصر، وجملة (يظنون) خبر (هم) في محل رفع. .إعراب الآية رقم (79): {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ}.قوله (فويل): الفاء مستأنفة، والجملة مستأنفة، (ويل): مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنها دعاء. الجار (مما) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به خبر المبتدأ (ويل). .إعراب الآية رقم (80): {وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ}.(أياما): ظرف منصوب بالفتحة متعلق بـ (تمسَّنا). (أتخذتم): استُغني بالهمزة التي هي للإنكار عن همزة الوصل. جملة (أم تقولون) معطوفة على جملة (أتخذتم) في محل نصب. .إعراب الآية رقم (81): {بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.(بلى): حرف جواب، (مَنْ): اسم شرط جازم مبتدأ، وجملة (من كسب) مستأنفة. وجملة (هم فيها خالدون) خبر ثانٍ للمبتدأ (أولئك). .إعراب الآية رقم (82): {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.جملة (والذين آمنوا) معطوفة على جملة (مَنْ كَسَبَ) لا محل لها. جملة (أولئك أصحاب) خبر المبتدأ (الذين). جملة (هم خالدون) خبر ثانٍ للمبتدأ (أولئك). .إعراب الآية رقم (83): {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلا قَلِيلا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ}.الواو مستأنفة، (إذ) مفعول لاذكر مقدرا، ولم تعطف على (إذ) السابقة لطول الفصل. جملة (لا تعبدون) جواب قسم؛ لأنَّ أَخْذَ الميثاق قسم. (وبالوالدين إحسانا): الجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره: أحسنوا بالوالدين، و(إحسانا) مفعول مطلق، وجملة (أحسنوا) معطوفة على جملة (لا تعبدون). (حسنا): نائب مفعول مطلق أي: قولا حسنا منصوب. جملة (توليتم) معطوفة على استئناف مقدر أي: فَقَبِلْتُمْ ثم تولَّيتم. جملة (وأنتم معرضون) حالية في محل نصب. .إعراب الآية رقم (84): {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ}.(إذ): اسم ظرفي معطوف على (إذ) المتقدمة. جملة (لا تسفكون) جواب القسم لا محل لها؛ لأنَّ أَخْذَ الميثاق بمعنى القسم. جملة (أقررتم) معطوفة على جملة (تخرجون) لا محل لها. جملة (وأنتم تشهدون) حالية. .إعراب الآية رقم (85): {ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}.جملة (ثم أنتم هؤلاء تقتلون) معطوفة على جملة (ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ) لا محل لها. (أنتم): ضمير رفع منفصل مبتدأ. (هؤلاء): الهاء للتنبيه، (أولاء) اسم إشارة مفعول به لفعل محذوف تقديره: أذمُّ، وجملة (أذمُّ هؤلاء) معترضة. وجملة (تقتلون) خبر (أنتم)، وجملة (تظاهرون) حالية من فاعل (تُخرجون)، وجملة (وإن يأتوكم) معطوفة على جملة (تقتلون) في محل رفع. جملة (وهو محرم عليكم إخراجهم) حالية من الواو في (تخرجون)، والواو حالية، (هو) ضمير الشأن مبتدأ، (محرم) خبر المبتدأ (إخراجهم). وجملة (أفتؤمنون) استئنافية، وكذا جملة (فما جزاء). (جزاء): مبتدأ مرفوع، و(من) اسم موصول مضاف إليه، و(خزي) خبر المبتدأ، و(إلا) للحصر سُبقت بـ (ما) النافية، والجار (في الحياة) متعلق بنعت لخزي. وجملة (يُرَدُّونَ) معطوفة على الاسمية (فما جزاء... إلا خزي) لا محل لها. .إعراب الآية رقم (86): {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ}.(أولئك الذين) مبتدأ وخبر. وجملة (فلا يخفف) معطوفة على جملة (اشتروا). وجملة (ولا هم ينصرون) معطوفة على جملة (لا يخفف) لا محل لها. .إعراب الآية رقم (87): {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ}.جملة (ولقد آتينا موسى الكتاب) استئنافية لا محل لها. جملة (لقد آتينا) جواب قسم مقدر لا محل لها. (أفكلما): الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية، (كل) ظرف زمان متعلق بـ (استكبرتم)، و(ما) مصدرية ظرفية، والمصدر المؤول من (ما) وما بعدها مضاف إليه، والتقدير: فاستكبرتم كل وقت مجيء رسول. وجملة (استكبرتم) مستأنفة لا محل لها. (ففريقا): الفاء عاطفة، (فريقا) مفعول به مقدم منصوب. وجملة (تقتلون) معطوفة على جملة (كَذَّبتم). |